هل تحدث؟ ظاهرة عربية "لأول مرة" في تاريخ كأس العالم

هل تحدث؟ ظاهرة عربية "لأول مرة" في تاريخ كأس العالم

كتب : محمود خالد

هل تحدث؟ ظاهرة عربية "لأول مرة" في تاريخ كأس العالم

image

كتب : محمود خالد

11 نوفمبر | 03:00 م ا بتوقيت القاهرة

image

.

في مهمتان من العيار الثقيل، يلتقي منتخب تونس مع نظيره الليبي على الملعب الأولمبي برادس، في "ديربي عربي خالص"، بينما يحل المغرب ضيفًا على ساحل العاج على ملعب فيليكس هوفويت بوانبي، ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

"نقطة وحيدة تعني التأهل".. شعار يرفعه منتخبا المغرب وتونس، من أجل حجز مقعدين في مونديال روسيا، حيث تأمل تونس، متصدرة المجموعة الأولى، في التأهل لأول مرة منذ 12 عامًا، بينما يأمل المغرب في الصعود للمرة الأولى منذ 20 عامًا.

وفي حالة صعود المنتخبين لكأس العالم، فإن مونديال روسيا سيشهد تواجد أكبر عدد من المنتخبات العربية على مدار تاريخ البطولة العالمية، حيث يتأهل 4 منتخبات، وهم مصر والسعودية وتونس والمغرب.

وكانت أكبر نسخ من المونديال، شهدت تواجدًا للمنتخبات العربية، هما 1986 بالمكسيك، والتي شهدت مشاركة العراق والمغرب والجزائر، و1998 بفرنسا، وشهدت مشاركة السعودية والمغرب وتونس.

وتتصدر السعودية رصيد المنتخبات العربية الأكثر مشاركة في كأس العالم، برصيد 5 مرات أعوام 1994 و98 و2002 و06 و2018، وتحتفظ منتخبات السعودية والمغرب والجزائر بأفضل إنجاز عربي في المونديال، وهو التأهل لدور الـ16.