تعرف على السر وراء التصميم الغريب لكرة كأس العالم 2018

تعرف على السر وراء التصميم الغريب لكرة كأس العالم 2018

كتب : علي رفعت

تعرف على السر وراء التصميم الغريب لكرة كأس العالم 2018

image

كتب : علي رفعت

11 نوفمبر | 01:57 م ا بتوقيت القاهرة

image

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قبل ساعات عن كرة مونديال كأس العالم 2018، والتي من المقرر أن تقام في صيف العام المقبل في روسيا.

الكرة الجديد والتي أطلق عليها "تليستار 18"، جاء تصميمها غريب بعض الشيء عن التصميمات المعتادة مؤخرًا من الشركة المنتجة للكرات التي تقام بها البطولات المنظمة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".


وفي الأسطر المقبلة سنستعرض معًا في "KoraBreak" أسباب اختيار ذلك التصميم، والسر وراءه:

- التصميم في الأساس مستوحى من الكرة التي تم لعب بطولة 1970 في المكسيك والتي فاز بها منتخب البرازيل بقيادة النجم الأسطوري بيليه.

- الكرة القديمة أطلقت لأول مرة وتم استخدامها في بطولة أمم أوروبا لعام 1968 كما تم استخدامها في بطولتي 1972 و1976، وتم تغيير تفاصيل بسيطة للغاية فيها خلال كأس العالم 1974، وأعيد اطلاقها في نسختها الجديدة بمناسبة مرور 50 عامًا على ظهورها.


- الاسم الذي أطلق على الكرة هو "تليستار 18" وذلك أيضًا يعود لأصل أسم الكرة التي استخدمت في مونديال 1970، والذي كان "تليستار"، وأضيف عليه الرقم 18 دلالة على عام البطولة الجديد.

- يعود الاسم "تليستار" في الأساس لأسم القمر الصناعي الذي نقل بطولة المكسيك عام 1970 لكل أنحاء العالم لأول مرة في تاريخ المونديال، والذي كان قريبًا في شكله للكرة نفسها حيث ثُبت عليه بعض الخلايا الشمسية لإنتاج الطاقة.


- ألوان الكرة البيضاء والسوداء يعود اختيارها لنفس السبب أيضًا كون بطولة 1970 كانت هي البطولة الأولى المنقولة تلفزيونيًا لكل العالم، فكان يجب أن تكون الكرة واضحة للجميع، في ظل سوء جودة النقل بذلك الوقت، وكون كل شاشات العالم كانت باللونين الأبيض والأسود فقط.