حازم إمام: سأقدم الإضافة في الجبلاية ولن أعمل مع مرتضى وانتظروني رئيسا للزمالك

حازم إمام: سأقدم الإضافة في الجبلاية ولن أعمل مع مرتضى وانتظروني رئيسا للزمالك

بقلم : زيـاد الميـرغـني

حازم إمام: سأقدم الإضافة في الجبلاية ولن أعمل مع مرتضى وانتظروني رئيسا للزمالك

image

بقلم : زيـاد الميـرغـني

05 أغسطس | 02:37 ص ا بتوقيت القاهرة

image

هو أحد ألمع النجوم المصرية في أخر 20 عام ، وأحد أمهر اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية ، ساهم بأداءه الكبير ومهاراته العالية في تحقيق كل شيئ مع منتخبنا الوطني والزمالك من ألقاب فردية وجماعية ، وكان له تجربة احتراف ناجحة ولكنه لم يأخذ حقه كاملاً إعلامياً حينها وفنياً لعدم إكتمال التجربة للنهاية، والان محللاً فنياً بارعاً للمباريات والأحداث الكبرى محلياً وعالمياً، نجم كبير في الكرة المصرية ونجل أحد أساطيرها لاعباً ثم معلقاً ومحللاً الكابتن حمادة إمام رحمه الله، إنه حازم إمام أحد أخر حبات الكريز بالكرة المصرية في تاريخها الحديث. ونجح "كورابيا" في إجراء حواراً مطولاً مع الثعلب الصغير كما يلقب ، ناقشنا خلاله تجربته القادمة بالترشح لانتخابات عضوية اتحاد الكرة المصري ، وفترته الأخيرة كمدرب بنادي الزمالك مع ميدو تحت رئاسة مرتضى منصور للقلعة البيضاء ، ورؤيته للكرة المصرية والمنتخب وحلم كأس العالم ورحلته الإحترافية وكل شيء في حوار ممتع بالآتي.

1- بداية .. كيف جاءت خطوة خوضك لانتخابات اتحاد الكرة مؤخراً ؟

جاءت منذ الانتخابات الماضية وكانت مجرد فكرة لأني أعشق كرة القدم في أي مكان فنياً أو إدارياً، وشعور أنك قادر على تطوير المنظومة بشكل عام في مصر من أفكار وتجارب عيشتها في أوروبا والدوريات الكبرى هناك شاهدتها ودرستها ، وتريد خدمة الكرة بجد هنا ما دفعني للسير وراء تلك الفكرة وخوض التجربة ، كما أن حديث هاني أبو ريدة معي أكثر من مرة وتشجعيه لي لخوض الانتخابات ساهم في اتخاذ القرار.

2- ولماذا قائمة هاني أبو ريدة ؟

ببساطة لأنه من تحدث معي بشكل موسع في التجربة وخوض الانتخابات ، كما أنه قامة كبيرة في الاتحاد الدولي والأفريقي ورجل إداري ناجح وقادر على تطبيق أفكاري معه لأنه يتفهم ما نريد فعله وتطوريه مع باقي القائمة بالكرة المصرية ، كما أن التفاهم بيننا كان جيد لحد كبير وهو ما جعلني مطمئناً معه ولذلك في قائمته.

3- ما الذي يعد به حازم إمام لتقديمه للكرة المصرية بوجوده في الجبلاية؟

ليس بمفردي سأعمل نحن مجموعة تكمل بعضها ، وأنا أرفض قصة الرجل الأوحد ، كلنا سنضيف للكرة المصرية والجميع سيطرح أفكاره لتطوير الكرة على الطاولة ، وسنسعى لتحقيقها من أجل الصالح العام في النهاية بالتأكيد ، لدي بعض الأفكار كخوض الدوري دائماً يومي الخميس والجمعة مثل إنجلترا السبت والأحد ، وتوسيع رقعة المشاركين بكرة القدم بمصر ، وإعداد خارطة عامة للدوري المصري والجميع يعرف جدوله وملعبه وميعاد مباراته ونلتزم بها قبل بداية الدوري ، وأمور كثيرة من أجل التطوير بالمنظومة بمصر

4- نعود بالزمن قليلاً لإحترافك بأوروبا ، وهل ندمت على العودة وانهاء مشوارك بأوروبا ؟

هما شقين ، الأول ندمت لأنني لم أكمل كثيراً في الخارج ولم ألعب لنادٍ كبير بأوروبا ، والثاني لم أندم لأنه لو أكملت لما كان لي تاريخ كبير كالذي عملتله مع نادي الزمالك ، وجماهيرية وشعبية كبيرة وبطولات وإنجازات ، فالأمر منقسم لهذين الشقين.

5- كيف كان طموحك حينها ، وأي الأندية كنت تحلم باللعب لها ؟

كان لدي طموح كبير بالوصول لأعلى المستويات واللعب لأكبر الأندية في أوروبا ، وكنت أحلم بإرتداء قميص الميلان كان عظيماً حينها بجيل فان باستين وخوليت مع المدرب الكبير أريجو ساكي.

6- رؤيتك لمحترفينا الحاليين وهل توجه لهم نصيحة ؟

محترفينا الان يمثلون أقوى فترة لمصر في أوروبا على الإطلاق ، الان يلعبون لأكبر الأندية كأرسنال وروما ، صلاح والنني أوصلوا مصر ولاعبيها لمستوى ثاني أخر يحسب لهم ، عليهم الالتزام والصبر وتقديم مستواهم الكبير بشكل ثابت فقط ومشرفين مصر.

7- بعد إنهاء مشوارك الكروي لماذا اتجهت مباشرة للإدارة وليس للمدرب ؟

فضل أن أخذ وقتي الكافي لأكون مؤهلاً بشكل أكثر إحترافية لهذه الخطوة ، ولم أكن أريد التسرع بها ، وكما قلت الإدارة أو شيء له علاقة بالكرة عشقي أحبه كثيراً ، وقد جاءت الفرصة أن أبدأ إدارياً واتمنى أن أكون أفضل في القادم باتحاد الكرة ومن ثم الزمالك.

8- وما تقييمك لفترة تواجدك مدرباً لنادي الزمالك مع ميدو ؟

التقييم لا يكون كاملاً في هذه الحالة لأننا لم نكمل سوى شهر واحد فقط ، ولكنني سعيد بهذه التجربة برغم قصرها والعمل في الزمالك دائماً ما يكون ممتع لي ، واكتسبت بعض الخبرات لا بأس بها في هذه الفترة القصيرة، ميدو أنا مقتنع به كثيراً ، بالإضافة لأننا متفاهمين بشكل جيد ومن أسباب أيضاً خوضي للتجربة.

9- هل ستعمل مجدداً مع مرتضى منصور ؟

وانا في بداية تجربتي تلك بالزمالك ومرتضى منصور كنت أعلم أنها لن تستمر طويلاً ، ولكني كنت أريد خوض التجربة والعمل في الزمالك بيتي دائماً ما كان له متعة خاصة ويجذبني إليه أياً كانت الظروف ، ولكن من الصعب أن أكرر العمل معه بنفس الظروف تلك مرة أخرى، ببساطة لأني أصبحت في مكان أخر وهو اتحاد الكرة.

10- ما رأيك في التغيير المتواصل للأجهزة الفنية بالزمالك ؟

أمر غير مقبول بالمرة ويؤثر بشكل كبير للغاية على شكل الفريق، ما حدث من قبل استثناء وليس قاعدة ولن يتكرر مرة أخرى، أتمنى في الفترة القادمة وبعد ضم صفقات قوية هذا الصيف ، الإستقرار على مدرب واحد جيد ويترك له الفرصة كاملة حتى يقوم بشغله كاملاً ومن ثم محاسبته لو أخفق كما يحدث في العالم أجمع.

11- هل لديك طموح رئاسة الزمالك وهل سنراه قريباً ؟

بالطبع لدي طموح كبير في هذا الأمر ، ولكن الله أعلم بالمستقبل أنا أتمنى ذلك وسأسعى لأكون على قدر ذلك ، وربنا يكرم في النهاية ولكني لدي هذا الطموح لأن الزمالك هو بيتي وكل شيئ مهم لدي في حياتي واتمنى خدمته ومساعدته في أي منصب.

12- أخيراً تقييمك لأداء كوبر مع المنتخب، وكيف ترى حلم الوصول للمونديال ؟

يسير جيداً ولا أفهم سبب الهجوم الشديد عليه ، فلم نخسر أي مباراة في التصفيات وصعدنا لكأس الأمم بعد فترة من الإبتعاد ، والأداء سيتحسن تدريجياً ولكنه لم يصل لمستوى كبير ولكنه يسير بمستوى جيد برغم تعجبي من عدم انضمام هداف الدوري المصري، حسام باولو ولكن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.