الكان بدون تجنيس.. فريق مرعب للسنغال وغانا..الكونغو تحكم القارة وشعراوي يمثل الفراعنة

الكان بدون تجنيس.. فريق مرعب للسنغال وغانا..الكونغو تحكم القارة وشعراوي يمثل الفراعنة

كتب : علي سمير

الكان بدون تجنيس.. فريق مرعب للسنغال وغانا..الكونغو تحكم القارة وشعراوي يمثل الفراعنة

image

كتب : علي سمير

11 يناير | 09:57 م ا بتوقيت القاهرة

image

"لست نادما على اختيار منتخب كوت ديفوار بدلا من انجلترا، ربما انتقلت إلى لندن عندما كنت في الرابعة ولعبت مع الفريق الشباب، وحللت العديد من الأمور قبل أن استقر على تمثيل منتخب بلادي التي ولدت فيها، وأشعر بالفخر الشديد لتواجدي بجوار العديد من المواهب الأفريقية ولن أندم أبدا على ذلك".

بتلك الكلمات برر ويلفريد زاها جناح كريستال بالاس اختياره اللعب لكوت ديفوار وتمثيلها بأمم أفريقيا المقامة بالجابون السبت القادم، رغم مطالبة معظم الجماهير الانجليزية باستدعاءه لقائمة الأسود الثلاثة بعد تألقه اللافت في الفترة الأخيرة.

من النادر أن يقدم لاعب على هذه الخطوة، حتى وإن كان وضعه مثل زاها يبدو مكانه بتشكيل الأفيال أضمن من مركزه بالمنتخب الانجليزي المليء باللاعبين الكبار، حيث يعتبر التجنيس من أكبر المشاكل التي تحرم قارة أفريقيا من مواهبها الثمينة.

شاهدنا بطولة يورو 2016 الصيف الماضي، حيث توجهت انظار جميع المتابعين من كل أنحاء العالم نحو البطولة لمشاهدة نجوم أوروبا يتصارعون على اللقب، ولكن هل سيحظى "كان الجابون" بنفس درجة المتابعة؟

الإجابة بالتأكيد لا ولكن ماذا لو فعل الجميع مثل زاها ؟

الكونغو ستحكم القارة

تمتلك الكونغو الديمقراطية بفريقها الحالي، مجموعة مميزة من اللاعبين أبرزهم  تشانسيل مبيمبا مدافع نيوكاسل، ويانيك بولاسي نجم إيفرتون الغائب للإصابة وسيدريك باكومبو مهاجم فياريال المصاب.

ومع ذلك فإذا تمسك بعض النجوم الكونغوليين باللعب لمنتخب بلادهم وتجاهلوا عروض بلجيكا لأصبح الفريق من ضمن الأقوى في القارة السمراء وأحد أكبر المرشحين للفوز بالبطولة.

المنتخب البلجيكي يضم العديد من المواهب التي ترجع أصولها للكونغو أبرزها روميلو لوكاكو وشقيقه جوردان، ميتشي باتشواي مهاجم تشيلسي، إيلاكيم مانجالا "فالنسيا"، ستيف مانداندا"كريستال بالاس"جيسون ديناير مدافع مانشستر سيتي وقائده فينسنت كومباني، يان مفيلا "واتفورد"، كريستيان بينتيكي "كريستال بالاس".

فريق أسطوري للسنغال

تعد السنغال أحد الفرق المرشحة بقوة للقب، بحضور ساديو ماني مهاجم ليفربول، كيتا بالدي جناح لاتسيو وغيرهم، فماذا لو لعب أسود التيرانجا بنجومهم المجنسين؟

كنا سنجد ليروي ساني "مانشستر سيتي"، باتريس إيفرا "يوفنتوس"، مامادو ساخو "ليفربول"، باكاري سانيا "مان سيتي" كأعمدة أساسية كانت ستضمن لبلادهم اللقب.

نفس الأمر أيضا لمالي حيث كان يمكن ان يمثلها موسى ديمبلي لاعب وسط توتنهام، ونجولو كانتي أفضل لاعب وسط في الدوري الانجليزي الموسم الماضي.

شمال افريقيا المنهوب

من المعروف ذهاب النجوم الجزائريين وبلاد المغرب العربي في مراحل سنية متقدمة من عمرهم للأندية الفرنسية، ليجدون أنفسهم ينزعون قميص منتخباتهم لصالح فرنسا أو هولندا وغيرها من الدول.

فبالتجنيس ستحرم الجزائر من كريم بنزيمة"ريال مدريد"، نبيل فقير "ليون"، ومن المغرب مروان فيلايني "مانشستر يونايتد"، عادل رامي "اشبيليه"، سامي خضيرة وحاتم بن عرفة من "تونس.

ويظهر من مصر نجم مجنس واحد هو الأبرز ستيفان شعراوي زميل محمد صلاح في روما، وفي الكاميرون صامويل اومتيتي "برشلونة"بريل إمبولو" شالكة.

3 نجوم سوداء


من حسن حظ المنتخب المصري أن غانا التي تقع معنا ضمن مجموعتنا بامم افريقيا وتصفيات كأس العالم، لن تضم 3 من أبرز نجوم أوروبا وهم جيروم بواتنج، ممفيس ديباي، وداني ويلبك.

من خارج الكان

هل تعلم أن أغلى لاعب في العالم بلده لن تشارك حتى في الكان؟ نعم بول بوجبا نجم مانشستر يونايتد من أصل غيني، حيث تغيب بلاده غينيا الاستوائية عن البطولة.

وتحظى أنجولا أيضا ببعض المواهب الغائبة عنها مثل بلايس ماتويدي، ومن الرأس الأخضر ريناتو سانشيز نجم بايرن ميونيخ، لويس ناني، وديميتري باييه صاحب الأصول المزدوجة بين موريشيوس ومدغشقر.

وتأتي الظاهرة الأغرب هي اللاعب روس باركلي نجم إيفرتون، والذي كان يستطيع تمثيل المنتخب النيجيري غير المتواجد بامم افريقيا، وكذلك أيضا ديلي ألي نجم توتنهام وأحد أبرز المواهب اللامعة في أوروبا مؤخرا.

اقرأ أيضًا..

مباريات الفراعنة في مونديال اليد.. "البداية مع وصيف العالم"

صحيفة تضع صلاح بجوار ثلاثي الجزائر ضمن نجوم الكان

ميركاتو كورابيا| رسميا .. الأهلي يحسم أولي صفقاته في يناير

حصاد الدوري| ثنائي الزمالك ومهاجم الأهلي أبرز الصفقات الناجحة في الإيجيبشن ليج